الكشافة الاسلامية فوج الزنداري عين الدفلى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
قــمـة التـحـدي ..أن تبــتـسـم وفي عـيـنـيـك ألــف دمــــعــــة......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hichamusma44
 
محمد بوراس
 
سرين سلام
 
القائد عماد
 
حسان44
 
رتاج
 
بذرة الامل
 
فارس بلا جواد
 
MADJID BOUGERA
 
abdou-sad
 

شاطر | 
 

 نفحات للشهر الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بوراس

avatar

عدد المساهمات : 123
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: نفحات للشهر الكريم   الأحد أغسطس 23, 2009 5:39 am

sunny sunny sunny نفحات للشهر الكريم sunny sunny sunny
ليس هناك شهر في التقويم الهجري يحتفي به المسلمون مثل شهر رمضان. والناس عادة يحتفون بأول شهر من العام مهما يكن التقويم هجريا أو ميلاديا أو عبريا أو غير ذلك. لكن شهر رمضان له حفاوة زائدة علي ذلك. ليس فقط لأن الله - سبحانه - فرض علي الناس صيامه. وإنما لأنه أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان. ولذلك فرض الله صيامه. وذلك المعني منصوص عليه في آيات الصيام من سورة البقرة حيث يقول تعالي: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان. فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو علي سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر..". ولذلك تحدث أهل العلم عن الأولوية في التكريم لهذا الشهر. هل بنزول القرآن فيه أم بفرضية صيامه. لكن الحس الإيماني يقدم نزول القرآن في التكريم علي فرضية الصيام. لأن هذه الفرضية تابعة بينما نزول القرآن متبوع. ولذلك نري الأمة الإسلامية علي اختلاف مواقعها الجغرافية تحتفي بالقرآن الكريم في هذا الشهر أكثر من حفاؤها به في أي شهر آخر. ففيه تنظم المسابقات في حفظه وتجويده بين الصغار والكبار. وتمنح الجوائز المتنوعة للأكثر حفظا والأدق تجويدا من بين المتسابقين.
ولقد توالت علي العالم الإسلامي عهود من السيطرة الاستعمارية حاولت أن تفرض سيطرتها الثقافية علي هذا العالم لتلغي شخصيته الإسلامية. ووصلت في ذلك إلي بعض ما تريد. لكنها لم تستطع أن تجعل هذا العالم يغفل قرآنه وينساه. صحيح أن العمل به في الحياة يقل في بعض دول هذا العالم. ولكن حفظه قائم. وهذا يأتي لوعد الله بحفظ القرآن حيث قال - سبحانه - في الآية التاسعة من سورة الحجر: "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" والدول والجماعات والهيئات تنظم مسابقات بين الحافظين لنصه والدارسين لمعانيه. وليس هناك كتاب سماوي حظي بهذه الحفاوة غير القرآن الكريم. بل إن غيره من الكتب السماوية دخلت إليها أيدي البشر فغيرت في نصوصها وبدلت. ولم يجرؤ أحد بمثل ذلك علي القرآن الكريم. وهو الكتاب التي تعددت أوصافه العظيمة في نصوصه الثابتة منذ نزلت علي النبي - صلي الله عليه وسلم - وحتي تقوم الساعة. فهذا وعد الله. والله لا يخلف وعده.
أن الأمة الإسلامية تستشرف الآن شهر رمضان فيتحدث الأفراد والجماعات عن نزول القرآن فيه. ويلتمسون تطبيقه في حياتهم. وإذا كان النظام العام في بعض الدول الإسلامية لا يطبق تعاليم القرآن وأوامره في الحياة فإن المؤمنين به يطبقونه فرادي في حياتهم. فلا تري بينهم منحرفا عنه أو جاحدا أو داعيا إلي سواه من الكتب السماوية. ذلك لأنه الكتاب الخاتم. ولأنه هو الذي احتوي كل الفضائل التي تضمها الكتب السابقة ثم اختفت نصوصها الأولي المنزلة وحلت محلها نصوص تدخل فيها البشر من الأحبار والرهبان وغيرهم ممن اتخذوا الدين صناعة وليس عقيدة متبعة.
إن من مظاهر الحفاوة بالقرآن الكريم في شهر رمضان أن الدول الإسلامية والجماعات والهيئات التي تدين بالإسلام تحتفي بالقرآن في هذا الشهر. ومظاهر هذه الحفاوة واضحة للناس جميعا ويشارك في بعضها رؤساء الدول بأشخاصهم ويقومون بتكريم الحفاظ والحافظين والدارسين لمعانيه ومنظمي الأبحاث في فروعه المختلفة. وليس هناك كتاب سماوي له مثل هذه العناية بين المؤمنين به مثل القرآن. وهو سر من أسرار حفظ الله لهذا الكتاب الكريم الذي من أجل نزوله في شهر رمضان فرض الله صيامه علي المؤمنين. واحتفي المؤمنون بهذه الفريضة أيما حفاوة. حتي الصغار منهم الذين لم يبلغوا سن التكليف يحرصون علي هذه العبادة أكثر من غيرها من العبادات المفروضة. حتي إذا كانوا مفرطين لأنهم دون سن التكليف يتظاهرون بصيامه حرصا منهم علي المظهر العام الذي يسود دنيا الناس في هذا الشهر الكريم.
وكم لشهر رمضان من نفحات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نفحات للشهر الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسوعة الكشفية فوج الزنداري  :: منتدى الموسوعة الكشفية العام :: رمضانيات-
انتقل الى: