الكشافة الاسلامية فوج الزنداري عين الدفلى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
قــمـة التـحـدي ..أن تبــتـسـم وفي عـيـنـيـك ألــف دمــــعــــة......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hichamusma44
 
محمد بوراس
 
سرين سلام
 
القائد عماد
 
حسان44
 
رتاج
 
بذرة الامل
 
فارس بلا جواد
 
MADJID BOUGERA
 
abdou-sad
 

شاطر | 
 

 أنظمة الـأهيل القيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد عماد



عدد المساهمات : 67
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 32
الموقع : www.startimes2.com

مُساهمةموضوع: أنظمة الـأهيل القيادي   الإثنين أغسطس 17, 2009 7:34 am

أنظمة الـأهيل القيادي
لشاغلى جميع المهام الكشفية

- هى سلسلة من الخبرات التعليمية لتنمية المعارف والمهارات والاتجاهات الأساسية المطلوبة لأداء المهمة بكفاءة.
- وتستهدف التنمية الشخصية وإشباع الاحتياجات التدريبية.
تتكون هذه السلسلة من:
1- تحديد المهام المختلفة فى الجمعية التى تتطلب أنظمة خاصة للتأهيل.
2- تحديد خطوات التأهيل (الفترات التدريبية).
3- إختيار الخبرات التعليمية وتحديد أنواع التدريب.
4- تحديد المستويات المختلفة التى يتم فيها التدريب (محلى/ وطنى/ عربى).
5- تحديد المواعيد والمدة اللازمة لتنفيذ فترات التدريب.
6- تعيين القادة ومنحهم الإجازات والشهادات.
1- تحديدالمهام المختلفة فى الجمعية:
- فى كل جمعية أكثر من مهمة ومن الضرورى أن يكون لديها أكثر من نظام للتأهيل.
- عند تكليف أحد القادة أو أحد قادة القادة بمهمة لابد وأن تتوقع بأنه ليس لديه كل المعارف والمهارات والاتجاهات المطلوبة لأداء هذه المهمة، ولكنه سوف يكتسبها بعد فترة من الزمن من خلال مجموعة من الخبرات التعليمية والفترات التدريبية.
- ليس هناك علاقة بين الاستمرار فى ممارسة النشاط الكشفى وبين الدور القيادى الجديد الخاص بتربية النشء والشباب.
1- أو بقيادة الراشدين.
2- أو بتدريب القادة وقادة القادة.
3- أو بمتابعة الوحدات والأقسام.
4- أو بإدارة العمل الكشفى.
معظم قادة الحركة الكشفية يتصلون مباشرة بالفتية والشباب.
- وهذه المهمة تتطلب قدراً من المعارف والمهارات والاتجاهات فى مجال إدارة الفرقة وتخطيط برامج وأنشطة الفتية والشباب وتنمية العلاقات.
- هناك عدد من القادة لايتصلون مباشرة بالفتية والشباب بل يعملون فى قيادة الراشدين.
( قادة القادة/ المفوضون/ المسئولون عن قيادة الجمعية)
(المسئولون عن المهام الخاصة (العلاقات/ الإعلام/ العلاقات الدولية/ تنمية المجتمع..)
وتتركز مجموعة المعارف والمهارات والاتجاهات التى يحتاجون التدريب عليها فى مجالات تحديد احتياجات الراشدين/ كيفية قيادة الراشدين/ تخطيط وإدارة الأنشطة الكشفية/ توفير الدعم المادى والمعنوى للوحدة الكشفية/ تنمية العلاقات الداخلية والخارجية/ ... الخ.
- المدربون يمثلون مجموعة أخرى من قادة القادة وعليهم:
- تنمية مهاراتهم الأساسية ليصبحوا مسئولين عن عملية التدريب مع وضع الخطط التى تساعد على تشجيع القادة وقادة القادة على التعلم.
- تنمية قدراتهم على تحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بالقادة وقادة القادة.
- وضع الخبرات التعليمية الملائمة لإشباع هذه الاحتياجات.
- استخدام الطرق والوسائل الضرورية لتدعيم وتنفيذ هذه الخبرات التعليمية.
هناك قيادات أخرى يتطلب تدريبها أسلوباً خاصاً وهم (المتفرغون) ويجب وضع نظام التدريب الخاص بهم الذى يتناسب مع دورهم واحتياجاتهم التدريبية.
إن لكل مهمة تدريباً خاصاً وفقاً لنظام التأهيل الخاص بها الذى يحتوى على مجموعة من الخبرات التعليمية يتم التدريب عليها سواء بالطريقة الرسمية أو غير الرسمية.
2- تحديد الخطوات:
تتكون أى خطوة من خطوات التدريب من مجموعة تجارب وخبرات تعليمية رسمية أو غير رسمية ليتمكن المسئول عن المهمة من أن يتعرف بالضبط على:
- ما المهمة التى سيقوم بها؟
- كيفية أداء هذه المهمة؟
- ولماذا يتم تنفيذ هذه المهمة بهذا الأسلوب الخاص؟
وعلى سبيل المثال فى حالة وضع خطوات التدريب لقائد الوحدة:


الخطوة الأولى:
- يجب الإجابة فى هذه الخطوة عن تساؤلات قادة الوحدات حول ( ماهية الحركة الكشفية/ دور القائد/ ماهية النظام الكشفى/ ماهية خصائص الفتية والشباب.
الخطوة الثانية:
- من الضرورى أن تهتم هذه الخطوة بكيفية إدارة الوحدة الكشفية/ كيفية تخطيط أنشطة البرنامج/ كيفية تنفيذ هذه الأنشطة بالطريقة الكشفية / كيفية تنمية الإتصال بالفتية وأولياء الأمور وذوى العلاقة.
الخطوة الثالثة:
- تهتم بإتاحة الفرصة لدراسة كيفية تحقيق هدف ومبادئ وطريقة الحركة الكشفية.
وبنفس الأسلوب يمكن وضع خطوات تأهيل جميع المهام الأخرى.
وعلى سبيل المثال عند وضع خطوات تأهيل المفوض الدولى يجب أن يتضمن :
- معلومات كاملة ودقيقة عن دوره.
- تنمية المهارات الضرورية لعمله كمفوض دولى.
- تعميق الاتجاهات المختلفة المطلوبة للقيام بمهمته بكفاءة.
ومثال آخر عند تدريب المدربين:
- يجب أن يكون تدريب قادة التدريب ليس تكراراً لتدريب مساعدى قادة التدريب، ومن خلال استخدام خطوات التأهيل يمكن:
1. التركيز فى كل خطوة على مجالات وموضوعات محددة.
2. عدم التكرار والتجاوز.
3. تتبع كل خطوة الخطوة التى سبقتها.
3- اختيار الخبرات التعليمية (أنواع التدريب):
- يجب أن تتضمن كل خطوة تدريبية مجموعة من الخبرات التعليمية المتنوعة تستخدم أنواع التدريب المختلفة التى تعمل على إشباع الاحتياجات التدريبية.
- هناك بعض الاحتياجات التدريبية يكون من الأفضل إشباعها خارج حدود التدريب الرسمى (الدورة التدريبية).
- إن شرح ماهية الحركة الكشفية أو تشكيل الهيكل التنظيمى للجمعية يمكن تحقيقه بشكل أفضل عن طريق التدريب غير الرسمى أو بمساعدة الآخرين.
- إن عرض الخبرات على الزملاء أو على مرشد المجموعة يعطى فرصة ممتازة لأداء المهمة بطريقة أفضل.
- إن تجاهل أنظمة التأهيل للأنواع المختلفة للتدريب سيجعل الخبرات التعليمية فى صورة دورات رسمية لاتشبع جميع الاحتياجات التدريبية.
4- تحديد المستويات المختلفة التى يتم فيها التدريب (محلى/ وطنى/ عربى):
- يجب أن يشير نظام التدريب إلى المستويات المختلفة التى تتوفر فيها الخبرات التعليمية.
- يمكن تقديم جزء من التدريب للقائد من خلال ممارسة المهمة.
أما الخبرات الأخرى للتدريب فيمكن تقديمها على:
• مستوى المفوضية / مستوى المحافظة / المستوى الوطنى /
• المستوى الإقليمى.
• المستوى العالمى.
5- تحديد المواعيد والمدة اللازمة لتنفيذ فترات التدريب:
يتحمس المسئول عن المهمة عندما يشعر بالحاجة لاكتساب معرفة جديدة أو مهارة جديدة أواتجاه جديد.
- من الأفضل أن يبدأ التدريب بعد اكتساب المسئول عن المهمة بعض الخبرات الميدانية حتى يصبح مدركاً لنوعية المشاكل التى يواجهها، ويشعر بأن هناك حاجة تدريبية تتعلق بمهمته.
- يجب دعوة المسئول عن المهمة للتدريب قبل استلام المهمة بعدة أسابيع.
- يجب عدم إطالة الوقت فى العمل قبل دعوة المسئول عن المهمة للتدريب حتى يشعر بالرضا عندما يقوم بحل مشكلاته نتيجة للتدريب الذى حصل عليه وبما يعمل على تشجيعه للمشاركة فى خطوات التدريب المتبادلة.
- قلة المدة المخصصة للتدريب ستؤدى إلى عدم الإتقان، وطول المدة المخصصة للتدريب ستؤدى إلى الملل وعدم الاستمرار.
6- تعيين القادة ومنحهم الإجازات والشهادات:
يجب أن يحدد النظام الربط بين تعيين المسئول عن المهمة واستمرارية تدريبه ومنحه الشهادة أو الإجازة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد بوراس

avatar

عدد المساهمات : 123
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: مشكور أوي أوي   الإثنين أغسطس 17, 2009 7:58 am

النورقد حل وبدى ***بتوقيع عماد في المنتدى
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنظمة الـأهيل القيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسوعة الكشفية فوج الزنداري  :: قسم القادة وقادة التدريب-
انتقل الى: