الكشافة الاسلامية فوج الزنداري عين الدفلى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
قــمـة التـحـدي ..أن تبــتـسـم وفي عـيـنـيـك ألــف دمــــعــــة......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hichamusma44
 
محمد بوراس
 
سرين سلام
 
القائد عماد
 
حسان44
 
رتاج
 
بذرة الامل
 
فارس بلا جواد
 
MADJID BOUGERA
 
abdou-sad
 

شاطر | 
 

 اساليب القيادة 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد عماد



عدد المساهمات : 67
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 32
الموقع : www.startimes2.com

مُساهمةموضوع: اساليب القيادة 2   الإثنين أغسطس 17, 2009 7:52 am

القائد مركز القيادة العضو مركز القيادة





1 2 3 4 5 6 7
القائد يتخذ القرار ويعلنه القائد يقنعهم بالقرار القائد يعرض فكرة ويطلب اسئلة القائد يعرض قرار قابل للتغيير القائد يعرض المشكلة ويحصل على اقتراحات ويتخذ القرارات القائد يحدد الحدود ويطلب من المجموعة اتخاذ القرارات يسمح القائد للاعضاء بالعمل خلال حدود موضوعه
1. فى هذه الحالة يحدد القائد المشكلة ، ويضع حلولاً تبادلية ، ويختار واحداً منها ، ثم يعرض هذا القرار على الاعضاء لتنفيذه ، وقد يضع أو لا يضع فى اعتباره ما يعتقد أن اعضاء الجماعة سيشعرون تجاه هذا القرار ، وفى هذه الحالة فهو لا يتيح اية فرصة للاشتراك فى اتخاذ القرار مباشرة وهو اجبارى سواء تم استخدامه وتنفيذه لهم أو لم يتم.
2. يأخذ القائد هنا كما فى الحالة السابقة تحديد المشكلة والوصول الى القرار ، ولكن بدلا من اعلانه ببساطة فهو يقوم بخطوة اضافية لاقناع الاعضاء بقبوله ، ويعرف وهو يقوم بذلك امكانية وجود بعض المقاومة بين هؤلاء الذين سيواجهون بالقرار ويسعى الى تقليل هذه المقاومة بالاشارة مثلاً الى ما يمكن ان تجنيه الجماعة من هذا القرار.
3. القائد ، الذى توصل الى القرار ويسعى الى قبول افكاره ، من قبل المجموعة يتيح الفرصة لأعضاء المجموعة للحصول على شرح واف لأفكاره ومقاصدة ، وبعد عرض الفكرة ، يطلب منهم طرح الاسئلة حتى يتعرفون ويفهمون ما يحاول تحقيقة ، وهذا " الأخذ والعطاء " يمكن القائد والاعضاء من استكشاف تطبيق القرار بشكل اكمل.
4. هذا النوع من التصرف يتيح للاعضاء ان يمارسوا بعض التأثير على القرار ، لكن المبادرة فى تحديد وتشخيص المشكلة تظل فى يد القائد ، وقبل الالتقاء بالمجموعة يكون قد فكر فى المشكلة بعمق وتوصل الى قرار ولكنه قابل للتعديل وقبل انهائه يعرض حله المقترح للتفاعل بين من يتأثرون به ويقول " إننى أحب ان استمع الى ما تريدون قوله عن هذه الخطة التى قدمتها وسأقدر لكم رد فعلكم الصريح ، ولكنى سأحتفظ لنفسى بالقرار النهائى.
5. حتى الآن ، كان القائد يتوصل الى قرار قبل الالتقاء بمجموعته ، ولكنه لن يفعل ذلك فى هذه الحالة . فالاعضاء الان لديهم الفرصة الاولى لاقتراح الحل ويمثل دور القائد تحديد المشكلة ، وقد يقول شيئاً من هذا النوع على سبيل المثال " نحن نواجه عدد من المصاعب من الرأى العام ، فما هو الخطأ هنا ؟ وما الافكار التى لديكم للتغلب على هذه المشكلة ؟ " وتصبح مهمة المجموعة هى إحدى الوسائل لزيادة حصيلة القائد من الحول للمشكلة بغرض تجميع آراء وخبرات من هم فى الميدان " على خط النار " ومن القائمة الموسعة للحلول البديلة التى يبديها القائد ومجموعته ، يختار القائد الحل الذى يراه اكثر مناسبة.
6. يعطى القائئد للمجموعة ( ويشمله ذلك ايضاً كعضو فيها ) الحق فى اتخاذ القرارات ، وقبل ان يفعل ذلك فهو يحدد المشكلة المطلوب حلها والحدود التى يجب أن يتخذ القرار فى نطاقها.
7. ويمثل هذا الأسلوب درجة هائلة من الحرية للجماعة التى قليلاً ما نجدها فى المؤسسات الرسمية وتتولى الجماعة هنا تحديد وتشخيص المشكلة وتوضح الاجراءات الخاصة لحلها ، وتقرر القرارات البديلة ، والقيد الوحيد الذى يقع مباشرة على المجموعة قبل المؤسسة مثلاً فى الرئيس الاعلى لقائد المجموعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اساليب القيادة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الموسوعة الكشفية فوج الزنداري  :: قسم القادة وقادة التدريب-
انتقل الى: