تسويق الذات ( 2 ) أكاديمية إعداد القادة/قناةالرسالة
2009-07-23
بسم الله الرحمن الرحيم ما زلنا مع دورة فنون تسويق الذات انتهينا من الجزء الأول كنا نتكلم عن فنون السيرة الذاتية ننتقل إلى الجزء الثاني وهو جزء مهم جداً وكثير من الناس عندهم إشكال فيه وهو عندما يكون عندنا مقابلة شخصية بعد فترة نكون متوترين ومتأرقين وما نحصل إجابة عن تعاملنا مع هذه المقابلة كل ما نسمعها أو استشارة نحصلها نكون على ثقة بأنفسنا وهذا الشيء غير كافي مطلوب ولكنه غير كافي لأنو إذا عندي ثقة بنفسي لكن لا أمتلك مهاراتها لا أقدر أؤدي أداء قوي
أهمية المقابلة الشخصية ما هي أهيمتها؟ هي ثلاثة أمور:
- المقابلة الشخصية هي بطاقتي للوظائف المتميزة لو أنا أتقنتها المقابلة الشخصية نسبة حصولي على وظيفة مميزة تكون نسبة عالية
- هي فرصة لجعلك شخص متذكر ليس كل مقابلة شخصية هدفها الحصول على وظيفة نقطة مهمة جداً حتى الشيء الشخصي أنا أستخدمه أذهب إلى المقابلة وهدفي ليس الوظيفة هدفي أنو أكون متذكر عند صاحب العمل أو رئيس مجلس الإدارة بمعنى لو في أي وقت جاء على باله مشروع معين وأنا أكون مناسب سيكون في مرة من المرات قابلنا الشخص الفلاني هو أحسن شخص لهذه الوظيفة أبحثوا لي عنه فلا تزعلون كثيراً إذا ما قبلتم في الوظيفة ممكن يكون هدفكم الحصول على وظيفة وممكن يكون هدفكم أنو نكون أشخاص متذكرين
- في هدف مهم للشركة الأشخاص اللي تقابلهم في الشركة هم فرص الشركة المستقبلية فهي أيضاً محتاجة المقابلة الشخصية ومحتاجة ناس موظفين يعني يفرق أنو هم احتياجهم لنا أقل لأن الشريحة اللي يبحثون فيها أكبر ونحن الشريحة التي نبحث فيها الشركات أقل هذا هو الفرق لكن هم يحتاجون لنا بقدر ما نحن نحتاجهم لكن بنسبة أقل
أنواع المقابلات:
عندنا أربع أنواع مقابلات أساسية
1ـ المقابلات الهاتفية
2 ـ المقابلات الالكترونية
3 ـ المقابلات الثنائية
4 ـ المقابلات الجماعية