السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الافتتاحية
إنَّ الحمد للَّه نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أنْ لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله .وبعد..
فمما لا شك فيه ، ومما لا يجادل فيه عاقل أنه بتربية النشء تتقدم الأمة ، وبتعليم الشباب تتحصن بل وتهاجم أعداءها . ومن المعلوم أن نظام التعليم في هذه الجزائر – بفضل الله – قد أتاح الكثير من الفرص لنشر الخير داخل المؤسسات التربويةوالتي يقضي فيها شباب الأمة وقتاً ليس باليسير ، والتى منها الكشافةومن المؤسف أن البعض ينظر إلى الكشافة على أنها مجرد معلومات ، ناسين أو متناسين الدور الحقيقي لها في التربية والتعليم و الترفيه والمعرفة، في شتى المجالات وإسهاماً مني في نشر الخير وإحياءً للدور الحقيقي للحركة استعنت من خلال التجربة ومن خلال المراجع الكشفية وكتابات اهل الاختصاص.
نفتتح منتديات الموسوعة الكشفية فوج الزنداري عين الدفلى
وفاء لروح الشهيد رأينا من الواجب ان نخصص بحثنا الى كل ماهو كشفي يفيد القادة عموما وقائد الوحدات خصوصا وجميع الفتية والشباب .
كان كالطود الشامخ …والصرح العالي …. كان حاضر اينما تريد … وروحه المرحة المعطاءة … كان شعلة تتقد حماسا… كان عشقه للكشافة لا يضاهي وحبه للكشافة فوق كل وصف كيف لا وهو مؤسسها , بفقد القائد محمد بوراس فقدت الكشفية في الجزائر وفي العالم العربي أحدى ركائزها وواحد من أوفى القادة لحركة الكشف وهو الذى ظل طيلة عشرات السنين يعطي من جهده وفكره وروحه لفائدة الكشفية …كان فكرا نيرا ..وحماسا منقطعا …ووطنية متجذرة …واخلاقا رفيعة
مات الشهيد محمد بوراس لكن ذكراه ستبقي عالقة في أذهاننا على الدوام …سيظل القدوة الحسنة والمرجع الدائم , وبرا بالحركة الكشفية التي رعتنا في طفولتنا ورشدتنا في شبابنا وغذتنا بمعاني الخير والنبل وروضتنا على روح البذل والعمل من أجل ان يكون المجتمع الذي نعيش فيه أسعد من المجتمع الذي كان يعيش فيه أجدادنا ووفاء بروح الشهيد وكل القادة الذين سهروا على أسعادنا بكل اخلاص وسخاء ولبق صلة الرحم حيثما كنا بالحركة الكشفية
اذا كان الهدف من الحركة الكشفية هو المساهمة في تنمية الفتية والشباب لتحقيق أقصى قدراتــهم :
• البدنيــــة .
• والعقليـــة .
• والاجتـماعية .
• والروحيـــة .
كأفراد وكمواطنين مسؤلين وكأعضاء في مجتمعاتهم , واذا كان الهدف من اعداد البرامج والمناهج التعليمية :
هو الوفاء باعداد جيل متشبع بكل الفضائل الحميدة وهذا هوالمحور الاساسي الذي بني عليه بحثنا باعتباره احتياجا من احتياجات القادة على كافة المستويات ,
للفتية مملكة خاصة بهم , مملكة تكره الجلوس الطويل , تعشق الحركة ترفض الوقار الزائد وتحب الضحك والمرح , مملكة تحب العمل مهما كان متبعا أكثر من الكلام مهما كان معسولا , مملكة تتطلع للمغامرة والاستكشاف وتابى كثرة الممنوعات , مملكة تميل للحياة في جو خاص كله اولاد , دون تدخل من عالم الكبار , مملكة تؤمن بالعبر أكثر من كل المحاضرات والدروس القيمة
فالكشفية طريقة تدريس متكاملة لكافة المواد والعلوم والمبادىء والقيم , وهي في نفس الوقت لعبة ذكية صنعها خبراء مجربون في النفس البشرية
***********
من المعلوم أن التخطيط هو الأسلوب الأمثل لتحقيق أية تنمية وفي أيةمجال فهو اتجاه صحي إذ أن معناه البعد عن الارتجال والعفوية والنظرة الآنية والتحول عوضاً عن ذلك إلى الأسلوب العلمي والنظرة المستقبلية، كما أن معناه زيادة القدرة على توجيه هذا النشاط وتطويره وفق معايير دقيقة وشمول أكثر وكفاءة أعظم وسرعة أكبر,الاجتهاد الكشفي حينما يضع خطته أمام المهتمين لهذا النوع من النشاط تنطلق من تلكم المنطلقات وتتلمس الطريق السليم للنمو وزيادة الوعي وتوسيع دائرة المنخرطين في هذا المجال والإستفادة من البرامج تتم من خلال تطبيق المناهج الكشفية وتدريب الشباب على إكتساب الخبرة وسد وإشباع رغبات وميول الشباب و تدريس وأكتساب معلومات جديدة ومن تنظيم البرامج يتعرف الكشاف على أماكن مختلفة في الدولة وخارجها ، والذي يجب على القائد الكشفي متابعة عملية تطوير البرامج ليفي بإحتياجات وتطاعات الفتية والشباب ومجتمعاتهم وبذلك تتحسن نوعية برامجها,أن تطوير البرامج يعتمد على أسس عديدة منها إنعكاس الهدف والمــبادئ والطريقة الكشفية وهي الأسس التي يبني عليها البرامج وأيضا مخيل الإتجاهات لإحتياجات وإهتمامات الفتية والشباب والمجتمع الذي يعيشون فيه في عالم سريع التغيير حيث تعتمد إستمرارية البرامج على مدى الإستجابة لهذا التحليل ، ان بعض تلك الأسس مراعاة أهداف وأغراض وأولويات الكشافة يتضمن ذلك صياغة الأهداف التربوية المناسبة للبرنامج الخاص بكل مرحلة عمرية ، وايضا تقييم الخبرة العلمية للبرنامج وعليه ضرورة مراعاة التنفيذ على الأعضاء المشتــــــركين ( الإنجازات والآراء) . إلى أنه توجد معوقات تواجهنا ويجب التعرف عليها فبل تنفيذ البرنامج ومن أهمها عدم ملائمة المناهج للإحتياجات السنية وعدم توافر الإمكانيات لتطبيق البرامج و قلة أنشطة التجمعات الكبرى و ضعف المساهمة في مشروعات تنمية المجتمع على المستوى المحلي والوطني وعدم توفر إحتياجات نظام الشارات وأماكن التدريب وخامات التدريب (الشارات والمدربين) وضعف إدماج أنشطة خدمة وتنمية المجتمع
***********
يجب على الكشفية أن يكون لها دور في بناء النظام العالمي الجديد الذي يقوم على دعائم العدل والمساواة وصيانة الحرية والكرامة البشرية لقد اعتادت الكشفية أن تقوم بدور الريادة في كل المجالات التنموية ، وحيث أنها مؤسسة تقوم على مبادىء الأخوة والتعاون واحترام الفرد وتقدير الرأي الأخر ، ولكونها تحمل في ممارساتها سمات المرونة والإنفتاح وتقبل التطور ومسايرة المتغيرات التي تحدث في المجتمع الإنساني ولأنها تدعو إلى الخير وتشجيع روح التطوع وخدمة الأخرين لضمان استمرار الحركة الكشفية ومسايرتها للتغييرات والمستجدة في العالم
اذا كانت الحياة بكل عناصرها تطور وتطور تبعا لذلك حاجات الأفراد والمجتمع ..فمن غير المنطقى الاتساير الحركة الكشفية هذا التطور بما يستتبعه من متغيرات كثيرة في كل المجالات حتى تظل قادرة على تحقيق هدفها والحفاظ على مبادئها وفق طريقتها التى التزم بها كل المنتمين اليها عن اقتناع وايمان ,غير أن ذلك لن يتحقق الااذا وضعنا في الاعتبار ان التدريب يعمل في اتجاهين متوازين :
الأول : رفع مستوى القيادات القائمة بالعمل وزيادة كفاءتها بحيث تكون أقدر على القيام بدورها وأداء مهامها
الثاني : اعداد مزيد من القيادات الجديدة لمواجهة :
1. الاحتياجات المتزايدة في الفرق ..
2. تسرب بعض القيادات القائمة بالعمل
وكذلك اعداد مزيد من قادة القادة الذين تتطلبهم زيادة القادة والوحدات . كما يجب ان توضع في الاعتبار عدة مبادىء :
• ان التدريب ليس لمن يريد بقدر ماهو لمن نحتاجهم فعلا وفي المواقع المطلوب لها قيادات ووفق المهام التى تدعو اليها الحاجة حتى يتم النمو في الاتجاه الصحيح
• ان التدريب ليس عملية مطلقة لذاتها , ولكنه تلبية لاحتياجات معينة وفي المواقع معينة وفق ظروف معينة وبذلك نصل الى المستهدف من التنمية
• ان للتدريب نظاما يقوم على عناصر لابد من مراعاتها من حيث مستوى الأداء المطلوب , وفترات الممارسة اللازمة والمحتوى الذي يتطلبه مستوى التأهيل وطبيعة المهمة حتى تتمكن القيادات من المساهمة الفعالة في تنمية الحركة
• ان التدريب يعمل على تأكيد دور كل مستوى قيادي سواءكان محليآ أو مركزيآ أو وطنيآ لتكون عملية التنمية متكاملة
• أن التدريب يحتاج في تنفيذه الى مرونة تراعي ظروف المتدريبين دون أخلال بعناصر نظام التدريب .
وبهذا يشارك التدريب ويساهم بفعاليةفي تنمية الحركة الكشفيةكما .. وكيفآ
لقد فكرت كثرا في كتابة وجمع هذه المواضيع في قالب واحد يحتاجه القادة في تدريس الافراد ووجدت مصلحة في كتابة هذه المواضيع بالاستعانة ببعض الكتب الكشفية والمذكرات الخاصة وبعض مواضيع مجلة الكشفية , وكم كان البحث صعب الاأنني آثرت الكتابة وجعلت هذا البحث بداية لبحوث اخرى, ولئن أصبحت الدروس الكشفية من احتياج قادتنا فقليلة هي التي تستأهل النشر والقراءة , ولولا أنني أعتبر هذه المواضيع مفيدة ولو لبعض القادة ما نشرتها ,
فإلى كل من أراد الأستفادة وأداء أمانته أهدي هذ البحث فهذا آخر ما قصدته في هذه الاسطر والله الكريم أسأله أن يجعل النفع به من العام الدائم المنتشر، وحسبي الله ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين وصلاته وسلامه الأكملان على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه إلى يوم الدين نسأل الله تعالى أنْ يجْعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم ومقرِّباً إليه وإلى داره دار السَّلام
مدير الموقع